١٣‏/٠٩‏/٢٠٠٨

الدوري السعودي الممتاز ينطلق غدا والهلال يسعى للحفاظ على لقبه 9/12/2008 2:36:58 PM

تنطلق غدا السبت مباريات النسخة الاولى من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم الذي سيعتمد هذا الموسم على النقاط ذهابا وايابا بعد الغاء نظام المربع الذهبي.

يشارك في الدوري الجديد 12 فريقا هي الاتحاد والهلال والوحدة والشباب والاهلي والاتفاق والنصر وابها والرائد والحزم والوطني والنجران.

وكان الهلال توج بطلا في الموسم الماضي بفوزه على الاتحاد في النهائي وهما الفريقان الابرز للمنافسة على اللقب ايضا هذا الموسم.

وفي المرحلة الاولى يلعب غدا الاتحاد مع الرائد والاتفاق مع الوطني والشباب مع نجران والاحد النصر مع الاهلي والوحدة مع الحزم وابها مع الهلال حامل اللقب.

وسيسمح للاعبين الدوليين الذين شاركوا مع المنتخب السعودي امام ايران والامارات في التصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 بالانضمام الى فرقهم.

على ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة يستهل الاتحاد الوصيف مشواره بمواجهة الرائد العائد حديثا الى دوري الاضواء بعد فترة غياب طويلة. و يسعى الاتحاد الى ايداع أول ثلاث نقاط في رصيده سيما انه يلعب على أرضه وأمام جمهوره ليؤكد من خلالها جهوزيته للمنافسة بقوة على اللقب الذي فقده في الموسم الماضي لمصلحة الهلال.

وقد استعد الاتحاد لدوري المحترفين بشكل مميز حيث أقام معسكرا بمدينة أبها تخللته المشاركة في بطولة النخبة الودية حقق فيها المركز الثاني ثم أقام معسكرا خارجيا في قطر خاض خلاله ثلاث مباريات ودية قبل أن يختتم اعداده بمواجهة الاسماعيلي المصري في جدة.

يقود الاتحاد المدرب الأرجنتيني غابريال كالديرون الذي يحظى بمجموعة كبيرة من اللاعبين الجاهزين فنيا وبدنيا سواء الأساسيين أو الاحتياطين ولن يجد بالتالي صعوبة في اختيار التشكيلة المناسبة.

يبرز في الفريق محمد نور وحمد المنتشري وصالح الصقري ومناف أبو شقير وسلطان النمري إلى جانب الثلاثي العربي المصري عماد متعب والمغربي هشام بوشروان والعماني احمد حديد.

اما الرائد بقيادة التونسي محمد الدو والذي دعم صفوفه بالمدافع المغربي زكريا عبوب ولاعب الوسط البرازيلي فابيو ديسلفا والمهاجم العاجي بوريس كابي فقد استعد هو الأخر بشكل مميز حيث فاز ببطولة النخبة في أبها.

ويسعى الهلال الى بداية قوية يؤكد من خلالها جهوزيته للدفاع عن لقبه عندما يلتقي مع ابها ويأمي بتكرار ما فعله في بداية الموسم الماضي حين اكتسح الوطني بخمسة اهداف نظيفة.

استعد الهلال في النمسا وايطاليا وخاض العديد من المباريات التجريبية اطمأن من خلالها مدربه الروماني كوزمين اولاريو على مستويات اللاعبين خاصة الصفقات الجديدة حيث دعم صفوفه بالسويدي الدولي ويلهامسون اضافة الى المدافع البوليفي رونالد رادليس والمحتمل غيابه عن المباراة بعد تعرضة لاصابة قوية خلال مشاركته مع منتخب بلاده امام البرازيل في تصفيات كأس العالم اضافة للمحترف الليبي طارق التايب.

في المقابل دعم فريق ابها صفوفه بالمغربيين عزيز آيت عبي وخالد الزوين.

وعلى إستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام يستضيف الاتفاق الوطني استعد الاول في الاسماعيلية بقيادة مدربه البرتغالي طوني اوليفييرا والثاني في سوريا باشراف الجزائري موسى صايب.

وعلى استاد الامير فيصل بن فهد يلتقي الشباب مع نجران ويطمح كلا الفريقين لبداية قوية.

الشباب الذي عسكر معسكر في تونس تعاقد مع جهاز فني جديد بقيادة المدرب الارجنتيني بومبيدو ويسعى لكسب لقائه الاول رغم انه يعاني من غياب العديد من الاسماء كالمحترف البرازيلي كلاديني والذي انضم للفريق هذا الموسم لعدم وصول بطاقته الدولية وحسن معاذ وزيد المولد للاصابة.

اما نجران فيسعى للظهور بشكل مشرف حيث استعد للموسم الجديد بمعسكر في تونس ايضا وتعاقد مع المدرب الروماني كوستيكا وضم البرازيليين دا سيلفا ويلسون انطونيو والفرنسي عبد الفتاح السافي.

وفي اقوى مواجهات المرحلة الاولى يستضيف النصر الاهلي على ملعب الامير فيصل بن فهد في الرياض.

والفريقان شاركا في الدور الاول من بطولة الاندية الخليجية الرابعة والعشرين وسيلتقيان في الدور نصف النهائي.

وكان النصر قد تعاقد مع المدرب الصربي ردان والاهلي مع المدرب البلغاري ملادينوف وكلاهما حديث العهد في الكرة السعودية.

وسيخسر النصر خدمات مهاجمة البنيني رزاق اموتويوزي لعدم عودته بعد مشاركته مع منتخب بلاده في التصفيات الافريقية المؤهلة الى كأس العالم لكنه يضم البرازيليين ايلتون وايدير كوارتيريز وسينضم اليهما الدولي سعد الحارثي ليشكل ثنائيا مع محمد الشهراني.

الاهلي دعم صفوفه بدوره بالمهاجم الواعد حسن الراهب والنيجيري قودوين نيدبيسي هداف دوري ابطال افريقيا في الموسم الماضي والمدافع الجزائري عادل معيزه.

وفي آخر المواجهات يستضيف الوحدة الحزم. الاول اقام معسكرا في تونس والذي اعترض عليه مدرب الفريق الالماني بوكير العائد لتدريب الفريق مجددا حيث كان يطالب باقامة معسكر في المانيا لخوض مباريات ودية قوية وتعاقد مع المهاجم التونسيين امير العكروت وبلال السيري والسنغالي داوود نداي والثاني دعم صفوفة بالمدافع الفرنسي كوجو افيانو والسنغالي محمد روبيز.

ليست هناك تعليقات: